السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلف الصالح

كل ما يخص العقيدة الاسلامية السمحة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم فى منتدى السلف الصالح نتمنى لكم وقتا مفيدا وطيبا ان شاء الله ((ادارة المنتدى))0
قال سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ")0 )
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعون فلا يستجاب لكم ) (الترمذي (2169
قال تعالى (( قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى )) - طه - الآية - 61
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله" قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني. رواه البخاري.
حكمة اليوم((قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..))
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » مشاهد حصرية .. الشيخ الزغبي في شرم الشيخ
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 8:38 pm من طرف مراد السلفى

    »  الأصول الثلاثة وأدلتها : محمد بن عبدالوهاب
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:50 pm من طرف مراد السلفى

    » برنامج مميز ورائع للمصورين Phase One Capture One Pro v5.0.33255.33248
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:46 pm من طرف مراد السلفى

    » الإصدار الأخير من برنامج المحادثه الأكثر من رائع : Skype 4.2.0.141 Beta
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:44 pm من طرف مراد السلفى

    » برنامج الكودك الشهير لتشغيل الأفلام والملفات الصوتيةK-Lite Codec Pack Full 5.5.1
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:43 pm من طرف مراد السلفى

    » FinalBurner 2.16.0.177 Multilang لحرق الاسطونات
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:41 pm من طرف مراد السلفى

    » من هم السلفية.
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:37 pm من طرف مراد السلفى

    » من هي السلفية للشيخ ابو اسحاق الحويني
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:36 pm من طرف مراد السلفى

    » من هم السلفيون.
    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:35 pm من طرف مراد السلفى

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     من أقوال السلف

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    مراد السلفى
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى
    مراد السلفى


    المساهمات : 137
    تاريخ التسجيل : 28/04/2011

    من أقوال السلف   		 Empty
    مُساهمةموضوع: من أقوال السلف    من أقوال السلف   		 I_icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 12:12 am




    من أقوال السلف






    ابن القيم رحمه الله: أعمال القلوب هي الأصل، وأعمال الجوارح تبع ومكملة، وإنّ النيّة بمنزلة الروح، والعمل بمنزلة الجسد للأعضاء، الذي إذا فارق الروح ماتت، فمعرفة أحكام القلوب أهم من معرفة أحكام الجوارح. أ.هـ (1)


    شيخ الإسلام: والأعمال الظاهرة لا تكون صالحة مقبولة إلا بتوسّط عمل القلب، فإن القلب ملكٌ، والأعضاء جنوده، فإذا خبث خبثت جنوده، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنّ في الجسد مضغة... الحديث. أ.هـ (2)

    العز بن عبد السلام : الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده، لا يريد بها تعظيماً من الناس ولا توقيراً، ولا جلب نفع ديني، ولا دفع ضرر دنيوي. أ.هـ(3).


    سفيان الثوري: ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي؛ إنها تتقلبُ عليّ. (4)


    قال الفضيل بن عياض في هذه الآيةSadالَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ). أخلصه وأصوبه. قيل: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟ قال: أن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم تقبل وإذا صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً؛ والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة. أ.هـ(5).


    قال شيخ الإسلام: الناس لهم في هذه الآية : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) ثلاثة أقوال: طرفان ووسط.
    فالخوارج والمعتزلة يقولون: لا يتقبل الله إلا من اتقى الكبائر، وعندهم صاحب الكبيرة لا يقبل منه حسنة بحال.
    والمرجئة يقولون: من اتقى الشرك.
    والسلف والأئمة يقولون: لا يتقبل إلا ممن اتقاه في ذلك العمل، ففعله كما أمر به خالصاً لوجه الله تعالى.(6)



    قال الحافظ ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً). : وهذان ركنا العمل المتقبل؛ لا بد أن يكون خالصًا لله، صواباً على شريعة رسول الله. أ.هـ



    قال أبو سليمان الداراني: طوبى لمن صحت له خطوة واحدة، لا يريد بها إلا الله تعالى.
    وقال بعض السلف: من سلم له في عمره لحظة واحدة خالصة لله تعالى نج.
    ولما مات على بن الحسن وجدوه يعول مائة بيت في المدينة.
    وقيل لحمدون بن أحمد: ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا، قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام، ونجاة النفوس، ورضا الرحمن، ونحن نتكلم لعز النفوس، وطلب الدنيا، ورضا الخلق.
    وقال رجل التميم الداري رضي الله عنه: ما صلاتك بالليل ؟ فغضب غضباً شديداً ثم قال: والله لركعة أصليها في جوف الليل في سرّ أحب إلى من أن أصلي الليل كله، ثم أقصّه على الناس.
    وقال أيوب السختياني: ما صدق عبد قط فأحب الشهرة.
    وقال بعض السلف: إني لأستحب أن يكون لي في كل شيء نية، حتى في أكلي وشربي ونومي ودخولي الخلاء.
    وقال الحسن: كان الرجل يكون عنده زوار فيقوم من الليل يصلي ولا يعلم به زواره وكانوا يجتهدون في الدعاء ولا يسمع لهم صوتا.
    وكان الرجل ينام مع امرأته على وسادة فيبكي طول ليلته وهي لا تشعر.


    قال الفضيل بن عياض: ترك العمل من أجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهم.


    قال الشافعي رحمه الله: وددت أن الناس تعلموا هذا العلم يعني كتبه على أن إلا ينسب إلى منه شيء. (7)
    عن سفيان قال: أخبرتني مرية الربيع بن خثيم قالت: كان عمل الربيع كله سراً، إن كان ليجيء الرجل وقد نشر المصحف فيغطيه بثوبه.


    وقال جبير بن نفير: سمعت أبا الدرداء وهو في آخر صلاته وقد فرغ من التشهد يتعوذ بالله من النفاق، فكرر التعوذ منه، فقلت: مالك يا أبا الدرداء أنت والنفاق؟! فقال: دعنا عنك، دعنا عنك، فوالله، أنّ الرجل ليقلب عن دينه في الساعة الوحدة فيخلع منه.


    وقال بشر الحافي: لأن اطلب الدنيا بمزمار أحب إلى من أن اطلبها بالدين.


    وعن يحي بن أبي كثير قال: تعملوا النية، فإنها ابلغ من العمل.


    قال ابن عقيل: كان أبو إسحاق الفيروز بادي لا يخرج شيئاً إلى فقير إلا أحضر النية، ولا يتكلم في مسألة إلا قدم الاستعانة بالله وإخلاص القصد في نصرة الحق دون التزيين والتحسين للخلق. ولا صنف مسألة إلا بعد أن صلى ركعتين فلا حرج أن شاع سمه واشتهرت تصانيفه شرقاً وغرباً، وهذه بركات الإخلاص. (Cool
    وللعلامة محمد الأمين الشنقيطي قصة تتعلق بصلاح القصد والنيّة، إذ أن له تآليف عديدة،/ ومنها منظومة في أنساب العرب، وقد ألّفها قبل البلوغ يقول في أولها:

    في ذكر أنساب بني عدنان سميته بخالص الجمان

    لكنه - رحمه الله - بعد أن بلغ سن الرشد قام بدفن هذه المنظومة، معللاً أنه كان قد نظمها على نية التفوّق على الأقران، وقد لامه بعض مشايخه على ذلك، وقالوا له: كان من الممكن تحويل النية وتحسينه.(9)


    قال أيوب السختياني: تخليص النيات على العمال أشد عليهم من جميع الأعمال.


    ومما أثر عن الفاروق رضي الله عنه انه كتب إلى أبي موسى الأشعري: من خلصت نيته كفاه الله ما بينه وبين الناس.



    يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: وددت أن الناس تعلموا هذا العلم يعني كتبه على أن إلا ينسب إلى منه شيء.
    قال الشافعي : ما ناظرت أحدا قط على الغلبة، وددت إذا ناظرت أحداً أن يظهر الحق على يديه.
    وقال الشافعي : ما كلمت أحداً إلا وددت أن يسدّد ويعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظه.


    قال إبراهيم النخعي: إذا أتاك الشيطان وأنت في صلاة فقال: إنك مراءٍ، فزدها طول.


    قال الفضيل بن عياض: ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل من اجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منه.(10)



    قال النووي : أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس فهو مراء لأنه ترك العمل لأجل الناس إما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب إلا أن تكون فريضة أو زكاة واجبة أو يكون عالما يقتدى به فالجهر بالعبادة في ذلك أفضل.(11)


    قيل : الرياء هي الطاعة التي يظهرها الفاعل كي يراها الناس.(12)




    (1) بدائع الفوائد 3/244.
    (2) مجموع الفتاوى 11/81.
    (3) مقاصد المكلفين ص 358.
    (4) نقلاً من كتاب الإخلاص د. عبد العزيز عبد اللطيف.
    (4) مناهج السنة 6/ 217.
    (6) المرجع السابق.

    (7) كتب الشافعي
    (Cool بدائع الفوائد 3/ 149.
    (9) طبقات النسابين ـ بكر أبو زيد ـ مؤسسة الرسالة ـ 298 ـ برقم: 656.
    (10) باختصار تصرف من كتاب الإخلاص 25- 27.
    (11) شرح الأربعين ص 11.
    (12) فواعد الأحكام 1/147.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://muslims.forumpalestine.com
     
    من أقوال السلف
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فوائد و مواعظ من أقوال الصالحين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    السلف الصالح :: الفئة الأولى :: العقيدة السلفية-
    انتقل الى: