السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلف الصالح

كل ما يخص العقيدة الاسلامية السمحة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم فى منتدى السلف الصالح نتمنى لكم وقتا مفيدا وطيبا ان شاء الله ((ادارة المنتدى))0
قال سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ")0 )
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعون فلا يستجاب لكم ) (الترمذي (2169
قال تعالى (( قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى )) - طه - الآية - 61
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله" قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني. رواه البخاري.
حكمة اليوم((قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..))
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» مشاهد حصرية .. الشيخ الزغبي في شرم الشيخ
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 8:38 pm من طرف مراد السلفى

»  الأصول الثلاثة وأدلتها : محمد بن عبدالوهاب
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:50 pm من طرف مراد السلفى

» برنامج مميز ورائع للمصورين Phase One Capture One Pro v5.0.33255.33248
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:46 pm من طرف مراد السلفى

» الإصدار الأخير من برنامج المحادثه الأكثر من رائع : Skype 4.2.0.141 Beta
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:44 pm من طرف مراد السلفى

» برنامج الكودك الشهير لتشغيل الأفلام والملفات الصوتيةK-Lite Codec Pack Full 5.5.1
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:43 pm من طرف مراد السلفى

» FinalBurner 2.16.0.177 Multilang لحرق الاسطونات
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:41 pm من طرف مراد السلفى

» من هم السلفية.
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:37 pm من طرف مراد السلفى

» من هي السلفية للشيخ ابو اسحاق الحويني
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:36 pm من طرف مراد السلفى

» من هم السلفيون.
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:35 pm من طرف مراد السلفى

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد السلفى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
مراد السلفى


المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" Empty
مُساهمةموضوع: الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها"   الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها" I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 5:25 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هو أضعف وأوهى من الذي قبله، ولهذا أعده ابن الجوزي في الموضوعات المكذوبات وبيّن وضعه من سائر طرق. والكذب يعرف من نفسه متنه لا يحتاج إلى النظر في إسناده. فإن النبيصلى الله عليه وسلم إذا كان مدينة العلم لم يكن لهذه المدينة إلا باب واحد. ولا يجوز أن المبلغ للعلم عنه واحد بل يجب أن يكون المبلغ عنه أهل التواتر الذين يحصل العلم بخبرهم للغائب دون الواحد. وخبر رواية الواحد لا يفيد العلم إلا مع القرائن فتلك القرائن إما أن تكون متيقنة وإما أن تكون خفية عن كثير من الناس أو أكثرهم فلا يحصل لهم العلم بالقرآن والسنة المتواترة بخلاف النقل المتواتر الذي يحصل به العلم للخاص والعام.

وهذا الحديث إنما افتراه زنديق أو جاهل ظنه مدحاً وهو يطرق الزنادقة إلى القدح في علم الدين إذا لم يبلغه إلا واحد من الصحابة رضي الله عنهم، ثم إن هذا خلاف المعلوم بالتواتر فإن جميع مدائن المسلمين بلغهم العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير طريق علي.

أما أهل المدينة ومكة فالأمر فيهم ظاهر وكذلك أهل الشام والبصرة فإن هؤلاء لم يكونوا يرون عن علي رضي الله عنه إلا قليلاً، وإنما غالب علمه كان في أهل الكوفة ومع هذا فقد كانوا يعلمون القرآن والسنة قبل أن يتولى عثمان بن عفان، فضلاً عن خلافة علي وكان أفقه أهل المدينة وأعلمهم، تعلموا الدين في خلافة عمر رضي الله عنه. وقبل ذلك لم يتعلم أحد منهم من علي إلا من تعلم منه لما كان باليمن كما تعلموا من معاذ بن جبل وكان مقام معاذ في أهل اليمن وتعليمه أكثر من مقام علي وتعليمه ورووا عن معاذ أكثر مما رووا عن علي وشريح وغيره من أكابر التابعين، إنما تفقهوا على معاذ ولما قدم على الكوفة كان شريح قاضياً فيها قبل ذلك، وعلي وجه على القضاء في خلافته شريحاً وعبيدة السلماني وكلاهما تفقه على غيره.

فإذا كان علم الإسلام بالحجاز والشام واليمن والعراق وخراسان ومصر والمغرب قبل أن يقدم على الكوفة. لما صار إلى الكوفة عامة ما بلغه من العلم غيره من الصحابة رضي الله عنهم ولم يختص علي رضي الله عنه بتبليغ شيء من العلم إلا وقد اختص غيره بما هو أكثر منه فالتبليغ للعلم الحاصل بالولاية حصل لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أكثر مما حصل لعلي رضي الله عنه، وأما الخاص فابن عباس رضي الله عنه كان أكثر فتيا من علي رضي الله عنهما، وأبو هريرة رضي الله عنه كان أكثر رواية منه، وعلي رضي الله عنه أعلم منهما كما أن أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم كانوا أعلم منهما.

فإن الخلفاء الراشدين قاموا من تبليغ العلم العام بما كان لناس أحوج إليه مما بلغه بعض أهل العلم الخاص.

وأما ما يرويه بعض أهل الجهل والكذب من اختصاص علي رضي الله عنه بعلم انفرد به عن الصحابة فكله باطل، وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قيل له هل عندكم من رسول الله ؟ صلى الله عليه وسلم فقال: " لا والذي فلق الحبة وبرأ نسمة إلا فهم يؤتيه الله تعالى عبداً في كتابه وما في هذه الصحيفة" وكان فيها عقول الديات أي أسنان الإبل التي يجب في الدية وفيها فكاك الأسير وفيها أن لا يقتل المسلم بكافر. وفي لفظ: هل عهد إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً لم يعهده إلى الناس؟ فنفى ذلك. إلى غير ذلك من الأحاديث الثابتة عنه التي تدل على أن كل من ادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم خصَّه بعلم فقد كذب عليه.

وما يقوله بعض الجهال أنه شرب من غسل النبي صلى الله عليه وسلم فأورثه علم الأولين والآخرين. من أقبح الكذب البارد، فإن شرب غسل الميت ليس بمشروع ولا شرب علي رضي الله عنه شيئاً، ولو كان هذا يوجب العلم لشركه فيه كل من حضر، ولم يرو هذا أحد من أهل العلم وكذا قولهم: أنه كان عنده علم باطن امتاز به عن أبي بكر وعمر وغيرهما. فهذا من مقالات الملاحدة الباطنية الذين هم أكفر من الرافضة بل فيهم من الكفر ما ليس في اليهود والنصارى كالذين يعتقدون ألوهيته ونبوته، أو أنه كان أعلم من النبي × أو أنه كان معلماً للنبي صلى الله عليه وسلم في الباطن ونحو هذه المقالات الشنيعة السخيفة التي لا تصدر إلا من الغلاة في الكفر والإلحاد".

قلت: على أن هذا الحديث قد روي غيره في بقية الخلفاء الأربعة.

فروى صاحب مسند الفردوس وغيره مرفوعاً: "أنا دار الحكمة وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وعثمان سقفها وعلى ومعاوية خلفها".

فينبغي تأمل هذا الحديث وإن كان ضعيفاً كحديث علي. كيف جعل الصدِّيق والفاروق وذي النورين من أصل بناء الدار وعليًّا باب ذلك البناء الذي هو النبي صلى الله عليه وسلم ومعلوم أنه لا يتم البناء إلا بالأساس والحيطان والسقوف والباب يدخل فيه إليهما؟!. والله أعلم.

( المرجع : رسالة " الرد على الرافضة " لأبي حامد المقدسي ، ص 229 – 235 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslims.forumpalestine.com
 
الشبهة: احتجاجهم بحديث : "أنا مدينة العلم وعلي بابها"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشبهة: احتجاجهم بحديث الثقلين
»  احتجاجهم بحديث ( غدير خُم )
» الشبهة: طعوناتهم في عائشة رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلف الصالح :: الفئة الأولى :: مكافع الشبهات-
انتقل الى: